المشاركة بورشة جهوية لمناقشة مشروع الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

صورة ‏‎Asso Economie Verte pour l'environnement-et la justice climatique - maroc‎‏.

صورة ‏‎Asso Economie Verte pour l'environnement-et la justice climatique - maroc‎‏.

صورة ‏‎Asso Economie Verte pour l'environnement-et la justice climatique - maroc‎‏.

صورة ‏‎Asso Economie Verte pour l'environnement-et la justice climatique - maroc‎‏.

بلاغ حول الورشة الجهوية لمناقشة وتتبع
مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

تفعيلا لدور المجتمع المدني في القيام بالمهام المنوطة به في تتبع ومرافقة السياسات القطاعية والوطنية في تدبير الشأن العام، نظم "مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة" بشراكة مع "برنامج تدبير و حماية البيئة بطنجة" "للوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة" و "برنامج التعاون الدولي الألماني" يوم السبت 25 أكتوبر 2014 بطنجة ورشة جهوية لمناقشة مشروع الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.
و قد عرف هذا اللقاء مشاركة أزيد من ثمانين جمعية مهتمة بملف البيئة من مختلف مدن جهة طنجة تطوان، كما تميز بحضور نخبة من المهتمين و المتابعين للملفات البيئية على الصعيد المحلي من جامعيين و برلمانيين و منتخبين جماعيين و رؤساء وممثلي مختلف المصالح الخارجية بالمدينة وممثلين عن الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية بالمدينة. كما تميز بحضور صحفي وازن لمختلف وسائل الإعلام الإلكترونية و المكتوبة و المسموعة.
و قد ابتدأ اللقاء الذي سيره الإعلامي خالد شطيبات بكلمة ترحيبية لعمدة المدينة فؤاد العماري، تلتها كلمة الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة تناولها السيد محمد النبو مدير الدراسات و التخطيط بالوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، تلتها كلمات الجهات المنظمة ألقاها كل من المهندس ربيع الخمليشي رئيس مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة والدكتور طارق الإيدغيري مسؤول برنامج تدبير و حماية البيئة بطنجة.
خلال الجلسة الأولى من الورشة التي ترأسها الأستاذ عبدالسلام الشعباوي، قدم السيد محمد النبو عرضا مستفيضا حول مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة مسلطا الضوء على أهم مرتكزاتها و محاورها، و تقدم بعده الأستاذ عبد الرحيم الكسيري رئيس "جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب"، تناول فيه دور المجتمع المدني في تتبع و تنزيل الإستراتيجية واقفا على المعيقات التي تحد من فعالية و تأثر المجتمع المدني مع اقتراح الحلول و السبل الكفيلة باستثمار الإمكانيات الهائلة لجمعيات المجتمع المدني.
اثر استراحة شاي، توزع المشاركون على ثلاث ورشات انكبوا فيها على مناقشة كيفية تفعيل دور المجتمع المدني في تتبع وتفعيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة من خلال: دعم وتقوية قدرات المجتمع المدني و الترافع و من خلال البرامج والمشاريع التنموية. و قد أطر هذه الورشات الأساتذة عبد الرحيم الكسيري و أحمد الطلحي و سعيد شكري و الحسين خيدور و طارق الإيدغيري.
بعد ذلك التأم المشاركون في جلسة ختامية تمت فيها تلاوة التوصيات كما تم تشكيل لجنة للمتابعة على الصعيد الجهوي لوضع خطة للتشبيك و تتبع القضايا البيئية و على رأسها الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، كما تم الإلتزام بإصدار تقرير متكامل و مفصل يتضمن التوصيات الهامة الصادرة عن أشغال هذه الورشة الجهوية.
المكتب التنفيذي
لمرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة