مشاركة الجمعية  في مناقشة مشروع "الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

صورة ‏‎Hamza Oudghiri Oudghiri‎‏.

صورة ‏‎Hamza Oudghiri Oudghiri‎‏.

صورة ‏‎Hamza Oudghiri Oudghiri‎‏.

شاركت جمعية الاقتصاد الأخضر من أجل البيئة بوزان بالورشة الجهوية لمناقشة مشروع "الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة" التي نظمها مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة و وكالة التعاون الألماني و ذلك يوم السبت 25 أكتوبر 2014 على الساعة التاسعة صباحا بطنجة .حيت عرفت الجلسة الافتتاحية كلمة للسيد عمدة مدينة طنجة وكلمة باسم الوزارة المكلفة بالبيئة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة وأخرى عن المرصد حماية البيئة والمأثر التاريخية بطنجة وكلمة أخيرة عن وكالة التعاون الألماني ،قبل تقديم عروض حول مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ، وعرض حول دور المجتمع المدني في الاستراتيجية، و بعد مناقشة عامة تم الانتقال إلى أشغال الورشات ،
-الورشة الأولى: دعم وتقوية قدرات المجتمع المدني في تتبع وتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة"تأطير الأستاذ الحسين خيدور"
-الورشة الثانية: دور المجتمع المدني في تتبع وتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة من خلال الترافع" تأطير الأستاذ سعيد شكري"
-الورشة الثالثة: دور المجتمع المدني في تتبع وتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة من خلال البرامج والمشاريع التنموية. " تأطير الأستاذ عبد الغني صديقي"
لتختتم الأوراش بجلسة ختامية و الخروج بتوصيات و المصادقة عليها و تشكيل التنسيقية الجهوية للبيئة.
ويأتي تنظيم الورشة الجهوية لمناقشة مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في إطار مواكبة المجتمع المدني للتنزيل السليم لهذه الاستراتيجية الهامة. ففي سياق التوجهات الكبرى لبلادنا والتي اتخذت من خيار التنمية المستدامة ركيزةً لها؛ تأتي الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة كلبنة أخرى في صرح تعزيز الإطار المؤسساتي والقانوني لضمان التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة والتصدي للأخطار المحدقة بها.
ومن المؤكد أن تنزيل هذه الاستراتيجية المهمة تستلزم تعاون وتظافر جهود جميع الأطراف من مؤسسات حكومية وهيئات المجتمع المدني وعموم المواطنات والمواطنين. في هذا السياق و مساهمةً منه في هذه الدينامية، ينظم مرصد حماية البيئة والمأثر التاريخية بشراكة مع وزارة البيئة وبرنامج تدبير وحماية البيئة بطنجة ورشةً جهويةً تظم الجمعيات المهتمة بالبيئة والتنمية المستدامة وكذا المؤسسات الحكومية المعنية على صعيد جهة طنجة-تطوان.
وتهدف هذه الورشة الى تقديم ومناقشة مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة و كذا رصد كيفية مساهمة المجتمع المدني في تنزيلها تأطيرا و ترافعا وتنفيذا. كما تستهدف الورشة تعزيز روابط التعاون والتنسيق بين الجمعيات المهتمة بالبيئة المشتغلة في تراب جهة طنجة تطوان